top of page
Writer's pictureHealthy Nutrition

فيتامين أ



الفيتامينات هي نوع من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة جداً للقيام بوظائفه (كالنمو والتكاثروغيرها) وللبقاء بصحةٍ جيدة. (1)


تنقسم الفيتامينات إلى نوعين: (1)

· فيتامينات ذائبة في الماء (water soluble vitamins) و هي فيتاميناتB و فيتامين Cوسُميت كذلك لأنها تذوب في الماء، وعند الحصول عليها بكمية أعلى من احتياج الجسم اليومي لها فإن الفائض منها يُطرح مع البول.

· فيتامينات تذوب في الدهون (fat soluble vitamins)وهي فيتامين A, D, E, K، وسُميت كذلك لأنها تذوب في الزيوت والدهون. وعند الحصول عليها بكمية أعلى من احتياج الجسم اليومي لها فإن الفائض منها يُخزَّن في الكبد والخلايا الدهنية في الجسم.


فيتامين A: (1)

ويُسمى أيضاً ب الريتنال (Retinal).


أنواع فيتامين A:

· الريتينول (بالإنجليزية: Retinol).

· الريتينال (بالإنجليزية: Retinal).

· إستر الريتينول (بالإنجليزية: Retinyl esters).


مصادر فيتامين A: (2)

· مصدر حيواني: و هو فيتامين أ المشكل (preformed vitamin A) الذي يتكون من الريتينول، وإستر الريتينول. و تعتبر من الصيغ النشطة من فيتامينات أ (أي أن للجسم القدرة على استخدامها مُباشرةً) تتواجد في لحوم الأعضاء مثل الكبد. الأسماك الدهنية مثل التونة. الحليب والأجبان و البيض.

· مصدر نباتي: و هو بروفيتامين أ الكاروتيني (provitamin A) الذي يعد البيتا كاروتين أهم أنواعه. و تعتبر من الصيغ غير النشطة من فيتامينات أ (أي أنه على الجسم تحويلها إلى رتنول لتُصبح قادرة على القيام بوظائف فيتامين أ) تتواجد في الخضار والفواكه البرتقالية والصفراء مثل اليقطين، والجزر، والقرع، والفلفل الأحمر، والبطاطا الحلوة. البقوليات خاصة العدس والفاصولياء. النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلي.


فوائد فيتامين Aالصحية (3, 5) :

· فوائد فيتامين أ للسكري: يمكن أن يساعد الحصول على كميات كافية من الفيتامين أ في علاج مرض السكري، إذ يعد حمض الريتينويك الذي يشتق في الجسم من فيتامين أ من الأحماض التي تساعد على تعديل نسبة السكر في الدم.

· فوائد فيتامين أ للوقاية من السرطان: وجد أن هناك ارتباطاً بين انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ومنها سرطان القولون بتناول كميات كافية من فيتامين أ الذي يحصل عليه الجسم من المصادر النباتية، إلا أن مكملات البيتا كاروتين لم يكن لها نفس النتائج.

· فوائد فيتامين أ للعين: يعتبر فيتامين أ ضروري لحماية العين من العمى الليلي وتدهور صحة العين المرتبط بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي ( Macular Degeneration) الذي يعتبر سبباً رئيسياً لفقدان البصر، وفي العادة لا تعرف مسببات الإصابة بالتنكس البقعي ولكن يمكن أن يكون للإجهاد التأكسدي دوراً في الإصابة به، لذا قد تساعد الكاروتينات التي لها خصائص مضادة للتأكسد على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط في التقدم بالسن.

· فوائد فيتامين أ لتخفيف أعراض الحصبة: تعد الحصبة من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول النامية، ويعد نقص فيتامين أ من عوامل الخطر التي تزيد من شدة الحصبة، لذا ينصح بإعطاء الأطفال فوق سن سنة المصابين بالحصبة جرعات من فيتامين أ لمدة يومين في المناطق التي تنتشر فيها الحصبة.

· فوائد فيتامين أ للبشرة: يعزز فيتامين أ إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، ومن فوائد فيتامين أ للشعر الحفاظ على رطوبته ومعدل إنتاج الزيوت في فروة الرأس. من فوائد فيتامين أ للوجه أن يقلل من خطر الإصابة بحب الشباب، إذ يساعد في توازن إفراز الزيوت في البشرة مما يمنع تراكمها في بصيلات الشعر وتسببها بالحبوب والبثور، كما يؤدي نقص فيتامين أ إلى تراكم الكيراتين مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وانسداد بصيلات الشعر.

· فوائد فيتامين أ للمناعة: يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي ويدعمه لأداء وظائفه، ومن الأجزاء التي يزيد من قوة مناعتها الحواجز المخاطية في العينين والرئتين والأمعاء والأعضاء التناسلية. إضافةً إلى أنه يساهم في إنتاج خلايا الدم البيضاء.

· فوائد فيتامين أ للعظام: من فوائد فيتامين أ للعظام أنه يحافظ عليها مع التقدم في العمر إذ يعتبر ضرورياً لنمو العظام وتطورها.

· فوائد فيتامين أ للنمو والتكاثر: يعد فيتامين أ ضرورياً للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء، كما يعزز النمو الطبيعي وتطور الأجنة أثناء الحمل، لذا يعد فيتامين أ للحامل ضرورياً، لكن الإفراط في تناوله أثناء الحمل يمكن أن يكون ضاراً للطفل وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية.


الاحتياجات اليومية من فيتامين A: (4)


العُمر ذكور إناث

0 - 6 شهور 400 RAE ميكروغرام 400 RAE ميكروغرام

7 - 12 شهر 500 RAE ميكروغرام 500 RAE ميكروغرام

1 - 3 سنوات 300 RAE ميكروغرام 300 RAE ميكروغرام

4 - 8 سنوات 400 RAE ميكروغرام 400 RAE ميكروغرام

9 - 13سنة 600 RAE ميكروغرام 600 RAE ميكروغرام

14 و ما فوق 900 RAE ميكروغرام 700 RAE ميكروغرام

أما بالنسبة للنساء في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، فالجرعة اليومية الموصى بها هي 1300 ميكروغرام.


RAE = مُكافيء الرتنول


مخاطر نقص فيتامين A: (4)

· زيادة خطر الإصابة بالالتهابات خاصة في البطن، والصدر، والحلق.

· مشاكل الخصوبة.

· تأخر النمو لدى الأطفال.

· العمى الليلي.

· فرط التقرن (Follicular Hyperkeratosis) الذي يتسبب في جفاف الجلد وزيادة سماكته.

· زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.


مخاطر فرط استهلاك فيتامينA : (4)

· هشاشة الأظافر.

· تساقط الشعر.

· تغيرات في الرؤية.

· ازدواج الرؤية لدى الأطفال الصغار.

· زيادة زيوت الشعر.

· تشوهات الأجنة لدى النساء الحوامل.

· القيءو الغثيان.

· البقع اللينة في الجمجمة لدى الأطفال.

· التغيرات في اليقظة مثل كثرة الشعور بالنعاس والتعب.

· تغيرات الجلد مثل التشقق، والاصفرار، والحكة، والحساسية لأشعة الشمس.

· أمراض الكبد في حالة التعرض للجرعات المفرطة.

· الصداع و الدوخة.

· زيادة الإصابة بأمراض اللثة.

· انخفاض الشهية.

· صعوبة اكتساب الوزن.

· انتفاخ اليافوخ لدى الأطفال.


تفاعلات فيتامين A مع الأدوية: (5, 6)

يمكن أن يتفاعل فيتامين أ مع بعض الأدوية ويمكن أن يكون لبعض الأدوية تأثير سلبي على مستويات فيتامين أ. يتم توفير بعض الأمثلة أدناه. يجب على الأفراد الذين يتناولون هذه الأدوية وغيرها على أساس منتظم مناقشة حالة فيتامين أ مع مقدمي الرعاية الصحية.

· أورليستات: يمكن أن يقلل (Orlistat Alli®، Xenical®) وهو علاج لإنقاص الوزن من امتصاص فيتامين أ والفيتامينات الأخرى التي تذوب في الدهون ، وبيتا كاروتين ، مما يتسبب في انخفاض مستويات البلازما لدى بعض المرضى. يوصي مصنعو هذه الأدوية بتشجيع المرضى الذين يتناولون أورليستات على تناول مكمل متعدد الفيتامينات يحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين ، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى قابلة للذوبان في الدهون.

· الريتينويد: يتم استخدام العديد من الرتينويدات الاصطناعية المشتقة من فيتامين أ عن طريق الفم كأدوية موصوفة. تشمل الأمثلة علاج الصدفية acitretin Soriatane® و bexarotene Targretin® ، المستخدمان في علاج الآثار الجلدية لمفومة الخلايا التائية. يمكن أن تزيد الرتينويدات من خطر الإصابة بفرط الفيتامين أ عند تناولها مع مكملات فيتامين أ.

· يمكن أن يتفاعل فيتامين أ مع بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكيلين.

· يمكن أن يتفاعل فيتامين أ مع الأدوية الضارة بالكبد والتي تؤثر عليه مثل الأسيتامينوفين.

· يتفاعل فيتامين أ مع الوارفارين، وهو دواء يُستخدم لإبطاء تخثر الدم، يمكن أن يؤدي الجمع بينهما لزيادة فرص حدوث النزيف أو الكدمات.


فيتامين أ عنصر غذائي أساسي يساهم في العديد من الوظائف في الجسم ، مثل حماية صحة العين. النقص في فيتامين أ نادر الحدوث حيث يمكن لمعظم الناس تلبية احتياجاتهم من فيتامين أ من خلال نظامهم الغذائي. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يوصي الطبيب بالمكملات الغذائية. يجب على أي شخص يستخدم مكملات فيتامين (أ) الحرص على اتباع تعليمات الطبيب حيث يمكن أن تكون بعض أشكال فيتامين (أ) سامة في الجرعات العالية و تتداخل مع بعض الأدوية المتناولة من قبل الشخص.
















المراجع



1) J. Clifford and A. Kozil. Fat-Soluble Vitamins: A, D, E, and K – 9.315 arrow. Retrieved on the 20th of January 2019, from: https://extension.colostate.edu/topic-areas/nutrition-food-safety-health/fat-soluble-vitamins-a-d-e-and-k-9-315/

2) J. Michael , The Top 20 Foods High In Vitamin A. Retrieved on the 20th of January 2019, from: https://www.nutritionadvance.com/foods-high-in-vitamin-a

3) W. Helen, 6 Health Benefits of Vitamin A, Backed by Science, August 23, 2018

4) W. Megan. Everything you need to know about vitamin A. Retrieved on the 13th of March, 2021, from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/219486#benefits

5) National Institutes of Health. Vitamin A. Retrieved on the 13th of March, 2021, from: https://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminA-HealthProfessional/





هناء شحادة ظاهر / أخصائية تغذية علاجية و طب بديل


4 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


Post: Blog2 Post
bottom of page