top of page
Writer's pictureHealthy Nutrition

عنصر الحديد



المعدن هو عنصر كيميائى مطلوب كمغذي أساسي للكائنات الحية لأداء وظائف ضرورية للحياة. (5) معظم المعادن الموجودة في النظام الغذائي البشري تأتى من أكل النباتات والحيوانات أو من شرب المياه. المعادن الخمسة الرئيسية في جسم الإنسان هي الكالسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و المغنسيوم. جميع العناصر المتبقية في جسم الإنسان تسمى (عناصر التتبع). عناصر التتبع التي لها وظيفة بيوكيميائية معينة في جسم الإنسان هي الكبريت والحديد والكلور والكوبالت والنحاس والزنك والمنغنيز والموليبدنوم واليود والسلينيوم. (2)


الحديد:

بالانجليزية iron و رمزه Fe . يعد الحديد أحد المعادن الضرورية للجسم، إذ يدخل في تكوين بروتين الهيموغلوبين (Hemoglobein) المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، وله العديد من الوظائف في الجسم، كما تعظم فائدته خلال فترة الحمل ومرحلة الطفولة للنمو السليم، وقد يصاب البعض بنقص الحديد مما يستلزم اللجوء إلى إحدى طرق علاج هذا النقص كأخذ المكملات الغذائية وحبوب الحديد, كما أن هناك حالات تصاب بزيادة في مخزون الحديد بالاضافة الى التدخلات العلاجية و الغذائية مع الحديد.


أنواع الحديد المتواجد في الطعام:

يُمكن إيجاد الحديد بشكلين: (1)

1. مصدر حيواني ويُطلق عليه اسم الحديد الهيمي (heme iron)

2. مصدر نباتي ويُطلق عليه اسم الحديد غير الهيمي (non heme iron)


ومن الجدير بالذكر أنَّ امتصاص الحديد الموجود في المصادر الحيوانية يكون أسهل من امتصاص ذلك الموجود في المصادر النباتيّة، لذا يُنصح الأشخاص النباتيّون بالانتباه أكثر لنظامهم الغذائيّ حتى يحصلوا على كميّةٍ كافيةٍ من الحديد. (8)


مصادر الحديد: (6)

1. المصادر الحيوانية: المأكولات البحرية – أعضاء اللحوم الكبد – البيض – اللحوم الحمراء

2. المصادر نباتية: الخضار الورقية كالسبانخ و اللفت و اوراق البنجر – الطماطم المجففة – البطاطا و خاصة القشرة – الفطر – الفواكه المجففة كالخوخ و البرقوق – التوت و التين – الحبوب و البقوليات كالحمص و الفاصولياء و العدس و فول الصويا بالاضافة الى الاطعمة المدعمة كحبوب الافطار كما انه يوجد في بعض الاعشاب كالزعتر المجفف و الرشاد و البرسيم.


فوائد الحديد: (3)

1. يعمل على تعزيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

2. يعتبر مكمل الحديد من العناصر الهامة لصحة العضلات والمفاصل .

3. تحسين وظيفة الدماغ وذلك نتيجة لتدفق الدم السليم إليها ووصول الأكسجين.

4. يساعد الحديد على تنظيم درجة حرارة الجسم واستقراره وتحسين وظيفة التمثيل الغذائى.

5. تناول الاطعمة التى تحتوى على الحديد يحد من خطر الاصابة بالأمراض المزمنة.

6. عنصر الحديد يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والحد من خطر الاصابة بالفيروسات والأمراض

7. يمتلك الحديد العديد من الفوائد الصحية لعلاج فقر الدم عند النساء أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية لأنه يعمل على أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة مكان التي يتم فقده

8. دخل الحديد في تركيب الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين وتفرز السيروتونين وهي مواد كيميائية تلعب دوراً هاماً في تركيب الخلايا العصبية

9. يحمل الحديد فائدة تكمن في علاج الأرق حيث يعمل على تحسين النوم من خلال تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان؛ فعند نقص خلايا الدم الحمراء ينخفض ضغط الدم وبالتالي قد يبقى الجسم مستيقظاً طوال الليل.

10.يلعب الحديد دوراً هاماً في تغذية جذور الشعر بالأوكسجين، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد الى تساقط الشعر.



الاحتياج اليومي للحديد:










نقص الحديد في الجسم: (9)

يحتاج الجسم الحديد بكميات معينة حتى يستطيع أداء وظائفه الحيوية، ولكن نقص الحديد لسبب أو آخر يؤدي إلى الضعف، وفي حال تفاقم النقص يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد (Iron Deficiency – anemia ).


أسباب نقص الحديد:

· عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء واللحوم الأخرى، والخضراوات الداكنة والبقوليات.

· زيادة الحاجة إلى الحديد إذ تحتاج بعض الفئات إلى زيادة الجرعة من الأغذية الغنية بالحديد أكثر من غيرهم، مثل الإناث خلال مرحلة المراهقة، والحوامل، والمرضعات، والنساء اللواتي يعانين من غزارة الحيض.

· الأطفال الذين يتناولون حليب البقر كبديل لحليب الأم، إذ يحتاج هؤلاء الأطفال إلى حليب الأم أو تركيبة حليب مدعمة بالحديد خاصة في السنة الأولى من العمر.

· وجود مشاكل في امتصاص الحديد بسبب بعض الظروف الصحية، مثل الاضطرابات الهضمية أو جراحة المعدة.

· فقدان الدم بسبب النزيف أو لأسباب أخرى، مثل غزارة الطمث، أو نزيف المعدة او الأمعاء، أو تناول بعض الأدوية، مثل الأسبرين ، أو وجود بعض الأورام.

· التبرع بالدم بانتظام أو فقدان الدم بسبب الجراحة أو الإصابة بالعدوى بالطفيليات، مثل الديدان الخطافية.


أعراض نقص الحديد:

تتفاوت أعراض نقص الحديد تبعاً لشدة هذا النقص، ومدى سرعة تطوره وعمر الشخص المصاب وحالته الصحية، وتتضمن أعراض نقص الحديد في الجسم ما يأتي:

1. الشعور بالإرهاق الشديد بسبب قلة وصول الهيموجلوبين لخلايا الجسم مما يعني عدم وصول الاكسجين وفقدان الطاقة.

2. الإصابة بالشحوب: يحدث الشحوب في عدة مناطق في الجسم مثل الوجه والجفن الداخلي السفلي والأظافر ويدل ذلك على نقص الحديد المتوسط إلى الشديد، ويحدث هذا الشحوب نتيجة نقص الهيموجلوبين الذي يمنع اللون الأحمر للدم.

3. الإصابة بضيق التنفس

4. الشعور بالصداع والدوخة بسبب نقص وصول الأكسجين إلى الدماغ

5. خفقان القلب: يؤدي انخفاض الأكسجين إلى زيادة الضغط على القلب لبذل مجهود أكبر لضخ الدم وإيصال كمية أكبر من الأكسجين للخلايا مما يتسبب بعدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان وفي حالات متقدمة يحصل فشل أو تضخم القلب.

6. جفاف وتلف الجلد والشعر: تؤدي هذه الحالة إلى أن يقوم الجسم بتوجيه الحديد إلى الوظائف الهامة في الجسم مما يؤدي إلى حرمان الجلد والشعر من الأكسجين وبالتالي تصبح أكثر جفافاً، ويتساقط الشعر بشكل كثيف.

7. حدوث انتفاخ وتقرح اللسان والفم

8. تململ الساقين

9. حدوث تقوس وهشاشة الأظافر: يظهر هذا العرض في مراحل متأخرة من الحالة

10. الرغبة الشديدة في تناول أطعمة غريبة أو مواد غير غذائية مثل الثلج أو الطين أو الورق أو الطباشير وتسمى هذه الحالة بيكا (Pica)، وقد تحدث هذه الحالة أثناء الحمل.

11. برودة اليدين والقدمين بسبب انخفاض كمية الأكسجين إلى الأطراف.

12. الشعور بالقلق.

13. تكرار الالتهابات والعدوى لأن الحديد ضروري لصحة جهاز المناعة الصحي.

14. قد يسبب نقص الحديد بعض الأعراض النفسية، مثل التوتر والاكتئاب.

علاج نقص الحديد:

في حال ظهور أعراض نقص الحديد سواء المتوسطة أو الشديدة يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة وأخذ العلاج اللازم، ويمكن علاج نقص الحديد بالطرق التالية:

· زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد من أهم طرق علاجه

· مساعدة الجسم في تعزيز امتصاص الحديد وذلك بتناول فيتامين سي بالتزامن مع الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد، إذ يزيد فيتامين سي من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

· تجنب بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها بالتزامن مع مصادر الحديد، لعلاج نقص الحديد والحد من ظهور أعراض نقص الحديد، مثل الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة.

· تناول مكملات الحديد إذا أوصى الطبيب بذلك، والحرص على شرب عصير البرتقال معها لزيادة امتصاص الحديد


زيادة فرط الحديد في الجسم: (7)

الإفراط في تناول الحديد قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحديد، ويعاني بعض الأشخاص مما يسمى ترسب الأصبغة الدموية وهو اضطراب وراثي يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم.


أسباب فرط الحديد في الجسم

· ترسب الأصبغة الدموية الأولي: يعتبر مرض ترسب الأصبغة الدموية الوراثي المعروف بالأولي أحد أكثر الحالات الوراثية انتشارًا فهو غالبًا ما يؤثر على الأشخاص ذات البشرة البيضاء.

· ترسب الأصبغة الدموية الثانوية: يمكن أن يحدث هذا النوع نتيجة بعض أنواع فقر الدم، مثل الثلاسيميا أو أمراض الكبد المزمنة، كما يمكن أيضًا أن يؤدي نقل الدم أو تناول حبوب الحديد عن طريق الفم أو الحقن بالحديد أو غسيل الكلى طويل الأمد إلى الإصابة بترسب الأصبغة الدموية الثانوية.

· ترسب الأصبغة الدموية الوليدي: يحدث هذا النوع عند الأطفال حديثي الولادة حيث يتراكم الحديد بسرعة كبيرة في الكبد، وبالتالي يمكن أن يتسبب ذلك في ولادة الجنين ميتًا أو لا يعيش لفترة طويلة بعد الولادة، وذلك ليس وراثيًا ولكنه يحدث لأن الجهاز المناعي للأم ينتج أجسام مضادة تتلف كبد الجنين.


أعراض فرط الحديد في الجسم

غالبًا ما تكون علامات وأعراض اضطراب فرط الحديد خفيفة وعادةً لا تظهر حتى منتصف العمر أو بعد سن اليأس عند النساء ولكن إذا تطورت الحالة تظهر بعض الأعراض من بينها:

الشعور بالتعب – الضعف - فقدان الوزن - ألم البطن - ارتفاع مستويات السكر في الدم - فرط تصبغ أو تحول الجلد إلى اللون البرونزي - فقدان الرغبة الجنسية - انخفاض في حجم الخصيتين عند الذكور - انخفاض أو غياب الحيض عند الإناث.

ومع مرور الوقت يمكن أن تتطور الأعراض حيث تصل إلى:

التهاب المفاصل - أمراض الكبد أو تليف الكبد - تضخم الكبد - مرض السكري - قصور الغدة الدرقية - أمراض القلب -التهاب البنكرياس.


علاج فرط الحديد في الجسم

في حالة أن الشخص حصل على التشخيص المناسب والعلاج المبكر، فإن ذلك يكون عادة في متوسط العمر مع إجراء فحوصات دم منتظمة وعادةً ما يستمر العلاج مدى الحياة ويمكن أن تتعدد العلاجات منها:

· سحب الدم: هو علاج منتظم لإزالة الدم الغني بالحديد من الجسم، وعادةً ما يحدث ذلك أسبوعيًا حتى تعود المستويات إلى وضعها الطبيعي وعندما تتراكم مستويات الحديد مرة أخرى فإن الشخص يحتاج إلى تكرار العلاج وتعتمد كمية الدم على عُمر الشخص، والصحة العامة للشخص، ونسبة الحديد في الجسم.

· التغيرات الغذائية: تجنب المكملات التي تحتوي على الحديد- الابتعاد عن تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين سي - تقليل الأطعمة الغنية بالحديد - تجنب الأسماك والمحار غير المطبوخة - الحد من تناول الكحوليات.


التفاعلات مع مكملات الحديد: (4)

و تشمل الأدوية التي يجب تجنبها أثناء تناول الحديد عقاقير مضادة للالتهاب غير الستيرويدية تسمى عادةً مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية – و الألوبيورينول حيث أن الحديد قد يقلل أيضا من فعالية ليفوثيروكسين ، carbidopa و levodopa بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يمتص الجسم مثبطات ACE و tetracyclines و quinolones و bisphosphonates بشكل صحيح إذا استخدمت هذه الأدوية بالاقتران مع مكملات الحديد.

ادوية تقلل من امتصاص الحديد

تشمل الأدوية التي قد تقلل من امتصاص الحديد مضادات الحموضة و الحرقة المعدية والأدوية الخاصة بالقرح مثل سيميتيدين و فاموتيدين و أدوية خفض الكوليسترول مثل الكولستيبول و الكوليسترامين، و عند تناول هذه الأدوية يفضل اخذ الجرعة اليومية من الحديد على الأقل بساعتين قبل أو بعد تناول دواء آخر للحد من خطر تطوير تفاعل دوائي سلبي.

تفاعلات الفيتامينات و الملاحق مع الحديد

قد يقلل الكالسيوم و الصويا من امتصاص الحديد في حين أن مكملات الحديد قد تقلل من امتصاص الزنك.

التفاعلات الغذائية لمكملات الحديد

تجنب تناول الحديد مع منتجات الألبان ، مثل الزبادي أو الجبن ، و يمكن أن مستويات عالية من الكالسيوم في منتجات الألبان منع الجسم من امتصاص الحديد بشكل صحيح ، و تناول مكملات الحديد على معدة فارغة أو مع وجبة منخفضة الكالسيوم.

تفاعلات المشروبات مع الحديد

تجنّب شرب الشاي أو القهوة أو الحليب عند تناول الجرعة اليومية من الحديد ، و يمكن لهذه المشروبات أن تحد من كمية الحديد التي يستطيع جسمك امتصاصها من كل من المكملات الغذائية و الأطعمة الغنية بالحديد .


اضرار مكملات الحديد:

يمكن أن تسبب مكملات الحديد عند تناولها بجرعات عالية بعض الآثار الجانبية مثل:

اضطرابات في المعدة - تغيرات في البراز - إمساك، أو إسهال – شحوب، أو ازرقاق الجلد والأظافر.


كما ذكرنا سابقا فالحديد عنصر غذائي مهم يجب تناوله و الحفاظ على المستوى الصحي له في الجسم، فنقصه ضار كما فرطه. بالاضافة الى أهمية معرفة المصادر الغذائية له و تفاعله مع الاطعمة او الادوية و متى يكون هناك داعي لاستخدام مكملات الحديد او لا.







المصادر


1. Ariana Marini, "10 Healthy Foods That Are Great Sources of Iron"، www.everydayhealth.com, Retrieved 25-1-2020.

2. Berdanier, Carolyn D.; Dwyer, Johanna T.; Heber, David, Handbook of Nutrition and Food, Third Edition, Retrieved 3 July 2016.

3. Megan Ware, RDN, L.D. Everything you need to know about iron, February 23, 2018

5. R. Boca, Handbook of nutrition and food, 13, Dec. 2019

6. محمد مروان, أين يوجد الحديد في الطعام, 11, Jun. 2020.

7. هدى عبدالناصر، مضاعفاته خطيرة.. إليك أسباب وأعراض زيادة الحديد في الجسم، 24, Oct. 2020

8. "Foods high in iron", www.healthdirect.gov.au,، Retrieved 25-1-2019.

9. Hematology.org. Iron-Deficiency Anemia. Retrieved on the 15th of January, 2022.

10. Micronutrient Information Center, Linus Pauling Institute, Oregon State University, Corvallis, "Minerals", 11 Sep. 2018



هناء شحادة ظاهر / أخصائية تغذية علاجية و طب بديل

3 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


Post: Blog2 Post
bottom of page