top of page
Writer's pictureHealthy Nutrition

رمضان و مرض السكري

رمضان و مرض السكري




صيام شهر رمضان المبارك عبادة يسعى جميع المسلمين للقيام بها، و لكن أجاز الاسلام الافطار خلال شهر رمضان المبارك لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو حالات خاصة تحول دون قدرتهم على الصيام. و من ضمن هؤلاء الاشخاص مرضى السكري الذي يكون لديهم وضع خاص مع الصيام و تأثيره على جسدهم من ايجابيات أو سلبيات لذا يجب أخذ الحيطة في حال أراد مريض السكري الصيام.


ما هو السكري؟

مرض السكري هو حالة صحية حيث تكون فيها كمية الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية. يحدث هذا إذا كان البنكرياس لا يصنع أي أنسولين أو أن الانسولين ليس بما يكفي لمساعدة الجلوكوز على دخول خلايا الجسم أو أن الانسولين الذي يصنعه لا يعمل بشكل صحيح.


السكري نوعان: (5)

1. النوع الأول: هو عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج أي إنسولين.أسباب حدوثه غير معروفة و لكن عادة غير مرتبطة بالوراثة أو السمنة و يتم تشخيصه منذ الصغر للاطفال أو الشباب. حوالي %10 من مرضى السكري لديهم النوع الأول.

2. النوع الثاني: يتطور عندما لا يكون الجسم قادرا على صنع ما يكفي من الانسولين أو عندما يكون الانسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح. التاريخ الصحي للعائلة (وراثة) والعمر والخلفية العرقية و السمنة يؤثر على خطر الاصابة به. عادة يصاب به الأشخاص في وقت متأخر من الحياة لأن الاعراض تبدأ تدريجيا. حوالي %90 مرضى السكري لديهم النوع الثاني.


تأثير الصيام على مرضى السكري: (2) (6)

ان الصيام لفترات طويلة قد يترتب عليه التالي:

1. انخفاض مستوى السكر في الدم (hypoglycemia) وذلك لانه بعد مرور 8 ساعات من تناول اخر وجبة فإن الجسم يبدأ باستخدام مخزون الطاقة حتى يحافظ على مستوى السكر في الدم، فإذا كان الشخص يستخدم الانسولين أو الأقراص فإنه أكثر عرضة لخطر انخفاض السكر في الدم أثناء الصيام. قد يؤدي حدوث انخفاض السكر إلى ظهور بعض الأعراض التي تتراوح ما بين الرجفة والتعرق والدوار وقد تصل إلى الدخول في غيبوبة.

2. ارتفاع مستوى السكر في الدم ( (hyperglycemiaوذلك بسبب تناول وجبات كبيرة أثناء الافطار. من أعراض ارتفاع السكر في الدم الشعور بالعطش والحاجة للتبول أكثر من المعتاد والإرهاق وتشوش الرؤية.

3. الحماض الكيتوني السكري: يعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وخصوصاً مرض السكري من النوع الأول، في خطر متزايد للإصابة بحالة الحماض الكيتوني السكري (Diabetic Ketoacidosis) أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك، ولا سيما إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في سكر الدم بشكل متكرر وعدم التحكم بمستوى السكر في الدم لديه قبل شهر رمضان، حيث ينتج عن ارتفاع مستوى السكر زيادة في تراكم الكيتونات وحدوث الحماض الكيتوني السكري. كذلك قد يزداد خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري في رمضان بسبب تقليل جرعات الأنسولين على أساس افتراض أن هناك تقليل في كمية المواد الغذائية خلال الصيام، وبالتالي يمكن أن تصبح جرعة الإنسولين غير كافية في حال تناول الكثير من السكريات.

4. الجفاف والذي يسببه نقص الماء في الجسم خلال فترة الصيام كذلك فإن ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري إلى أكثر من (10 مول/لتر) يؤدي لطرح السكر خارج الجسم عن طريق البول، مما يؤدي لخسارة المياه بشكل أكبر من الجسم والإصابة بالجفاف. يمكن أن يؤدي الجفاف بدوره إلى زيادة لزوجة الدم، مما قد يزيد من فرصة حدوث تجلطات الدم (Thrombosis).


فوائد الصيام لمرضى السكري: (2)

يوجد للصيام آثار إيجابية على أعضاء الجسم التي تلعب دوراً في مرض السكري مثل الكبد والبنكرياس، حيث أن الجسم يخزن الجلوكوز الإضافي في الكبد على شكل الجليكوجين (Glycogen) والذي يتطلب مدة 12 ساعة لاستعماله من قبل الجسم. وفي حالة عدم تناول الطعام لمدة طويلة نسبياً، كما هو الحال في الصيام، يبدأ الجسم بحرق الدهون بدلاً من الجليكوجين، لذا فإن من فوائد الصيام لمرضى السكر خسارة الوزن وإعطاء فرصة للكبد والبنكرياس للراحة.

تغذية مرضى السكري خلال شهر رمضان: (3) (4)

يختلف النظام الغذائي وعادات الطعام خلال أيام الصيام عن الأيام العادية، إلا أنه من الضروري للجميع، بما فيهم مرضى السكري، الحفاظ على نظام غذائي متزن يحتوي على جميع أنواع الأغذية مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام. وفيما يلي بعض النصائح حول نظام غذائي لمرضى السكري في رمضان:

1. أن يتمضن سحور مريض السكري في رمضان الأطعمة بطيئة الامتصاص التي تمتلك مؤشر سكري (Glycemic index) منخفض، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع، والحفاظ على مستوى سكر الدم طيلة فترة الصيام.

2. يفضل تناول وجبة السحور قبل الفجر مباشرة وليس في منتصف الليل لان ذلك قد يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم متوازنًا أثناء ساعات الصيام

3. تناول الفواكه والخضراوات الخضراء وحبوب الحمص والفاصولياء والعدس والبرغل والحليب.

4. تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون عند الإفطار، حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن، كما

5. ينصح بالتقليل من استعمال الزيوت والأطعمة المقلية، واللجوء إلى شواء الأطعمة، أو خبزها، أو اللجوء إلى القلي الجاف دون استعمال الزيوت.

6. تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات كالعصائر و الحلويات بالاضافة الى الاطعمة المالحة و المخللات.

7. يجب الإكثار من شرب المياه والسوائل الخالية من السكر والكافيين خلال شهر رمضان لتجنب الجفاف.

8. يوصى ببدء الفطور بتناول كمية صغيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة والتي يمكن امتصاصها بسرعة من قبل الجسم، مثل التمور أو الحليب.

9. تقسيم وجبة الافطار الى وجبات صغيرة لتجنب ارتفاع السكر في الدم بشك مفاجئ.

10. تجنّب ممارسة الرياضة المجهدة أثناء فترات الصيام وكذلك قبل وجبة السحور حيث ينصح بممارسة الرياضة بعد الافطار بساعتين مع مراعاة قياس مستوى السكر في الدم قبل الرياضة وبعدها.


متى يجب التوقف عن الصيام؟ (1)

يجب إنهاء الصيام و الافطار مباشرة في الحالات التالية

· إذا كان تحليل السكر في الدم تحت 70 ملغ/ دسل في أي وقت خلال النهار يجب الافطار فورًا وعدم المخاطرة بإكمال الصيام خاصة عند ظهور أحد أعراض انخفاض السكر بالدم.

· إذا ارتفع مستوى السكر في الدم إلى 300 ملغ/ دسل أو أكثر.

معدل السكر الطبيعي للصائم في رمضان: (1)

يجب أن يكون مستوى سكر الدم لمريض السكري ضمن 72-126 ملغ/دسل (4-7 مول/لتر) قبل الوجبات وحوالي 144 ملغ/دسل (8 مول/لتر) بعد تناول الطعام بساعتين.

لممارسة عادة الصيام لمرضى السكري ينصح بمراجعة و استشارة الطبيب المختص لوضع خطة تناسب حالة كل شخص بناءا على معدل السكري في الدم و الادوية المتناولة، و يمكن تجربة صيام بضعة ايام قبل رمضان لتهيئة الجسم و لمعرفة ما اذا كان المريض قادر على الصيام دون اي مضاعفات. و كأي شخص سليم لا بد من متابعة نظام غذائي متنوع و متوازن و تضمين المزيد من الكربوهيدرات النشوية و الاطعمة التي تمتص ببطء و تناول المزيد من الخضار و الفواكه و تجنب الدهون و احللويات و الموالح و الكافيين. كما تستطيع ممارسة الرياضة او صلاة التراويح و لكن مع اخذ الحيطة و قياس نسبة السكر في الدم بشكل عام خلال الصيام و الافطار.

المراجع

1. C. Vanessa. How Diabetics Can Fast for Ramadan, Other Holidays or Even Surgery. June 22, 2017

2. D. Michael. Can You Fast If You Have Diabetes? December 06, 2020

3. Diabetes.org.uk. Fasting and diabetes

4. Guidelines for people with diabetes. Updated May 07, 2021

5. رمضان و مرض السكري - The Muslim Council of Britain https://www.diabetes.org.uk/resources-s3/2017-09/Ramadan%20Factsheet_to%20send%20-%20Arabic.pdf

6. السكري و رمضان - وزارة الصحة السعودية MOH - تمت مراجعة محتوى هذا الكتيب من قبل استشاريين وحدة السكري بمستشفى الملك فهد الجامعي.










هناء شحادة ظاهر / أخصائية تغذية علاجية و طب بديل


9 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


Post: Blog2 Post
bottom of page