top of page
Writer's pictureHealthy Nutrition

الحمية الكيتونية

الحمية الكيتونية




الحمية الكيتونية أحد الحميات أو الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيره و التي تعتمد على استهلاك كميات قليلة جدا و محدودة من النشويات و استبدالها بالدهون. و نتيجة قلة استهلاك النشويات يدخل الجسم في المرحلة الكيتونية/ الكيتوزية حيث يستخدم الدهون كمصدر للطاقة مما يؤدي إلى خسارة الوزن. فيصبح الجسم فعالًا في حرق الدهون للحصول على الطاقة. كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد التي توفر الطاقة للدماغ.


أظهرت الحمية الكيتونية العديد من النتائج الايجابية خلال السنوات الماضية و لكن كحال باقي الحميات وجدت بعض السلبيات التي تبين لاحقا أنها نتيجة اتباع الحمية كيتونية و لكن على المدى البعيد ما زالت فعالية الحمية تحت الدراسات. (6)


الأصل:

استخدم دكتور راسل وايلدر doctor Russell Wilder الحمية الكيتونية لأول مرة لعلاج الصرع في عام 1921 و خاصة صرع الاطفال. واستخدمت على نطاق واسع حتى توقفت شعبيتها مع إدخال الأدوية المضادة للصرع. إن عودة الحمية الكيتونية إلى الظهور كصيغة سريعة لفقدان الوزن هو مفهوم جديد نسبيًا وقد ثبت أنه فعال للغاية، على الأقل على المدى القصير. (6)


نسب المغذيات الرئيسية:

يتكون النظام الغذائي الكيتوني بشكل أساسي من الدهون العالية والبروتينات المعتدلة والنشويات المنخفضة جدًا. تنقسم المغذيات الكبيرة المقدار إلى حوالي 55 - 60٪ دهون ، 30 - 35٪ بروتين ، و 5 - 10٪ نشويات. على وجه التحديد، في نظام غذائي 2000 سعرة حرارية في اليوم ، تصل الكربوهيدرات إلى 20 - 50 غرام في اليوم. (6)



أنواع الحمية الكيتونية: (3)

1) نظام الكيتوني القياسي (Standard ketogenic diet): يعرف نظام الكيتوني القياسي بأنه نظام منخفض النشويات، ومعتدل البروتينات والدهون، وعادةً ما يحتوي على نسبة 75% من الدهون، و20% من البروتينات، و5% من النشويات.

2) نظام الكيتوني الدوري (Cyclical ketogenic diet): يتضمن فترات من القدرة على تناول النشويات المرتفعة. مثالًا على ذلك، من الممكن أن يتضمن هذا النظام خمسة أيام للكيتون يتبعها يومان تكون نسبة النشويات مرتفعة.

3) نظام الكيتوني المستهدف (Targeted ketogenic diet): من الممكن أن يسمح هذا النظام الكيتوني بإضافة النشويات فترة التدريبات.

4) نظام الكيتوني عالي البروتين (High-protein ketogenic diet): قد يتشابه هذا النظام مع النظام الكيتوني القياسي، لكنه يحتوي على نسبة أعلى من البروتينات، أي غالبًا ما تكون نسبة البروتينات في هذا النظام 35%. أما بالنسبة للدهون فقد تصل إلى 60%، و5% من النشويات فقط.


كيف تعمل الحمية الكيتونية؟ (2) (4)

في الأساس، النشويات هي المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة في أنسجة الجسم. عندما يحرم الجسم من النشويات بسبب تقليل تناوله إلى أقل من 50 غرامًا في اليوم واستنفاد مخازن الجليكوجين، يخضع الجسم لتغيرات أيضية لتوفير مصدر طاقة للجسم من خلال استحداث السكر Gluconeogenesisوتكوين الكيتون ketogenesis . يمكن أن يستمر استحداث السكر لمدة ثلاثة أيام مع الالتزام بالحمية الكيتونية، وبالتالي فإن مصادر الطاقة الإضافية ضرورية لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي للجسم والدماغ. هذا هو المكان الذي تصبح فيه عملية تكوين الكيتون أمرًا لا غنى عنه، ثم يتم تكوين أجسام الكيتون كمصدر أساسي للطاقة.




استحداث السكر Gluconeogenesis تكوين الكيتونات Ketogenesis


ايجابيات الحمية الكيتونية: (1) (5)

ü الصرع :تم استخدام الحمية الكيتونية منذ أوائل القرن العشرين لعلاج الصرع بنجاح، لا يزال أحد العلاجات الأكثر استخداماً للأطفال الذين يعانون من الصرع غير المنضبط اليوم.

ü فقدان الوزن: تستخدم الحمية الكيتونية أساساً دهون الجسم كمصدر للطاقة، لذلك هناك فوائد واضحة لفقدان الوزن، حيث تنخفض مستويات الأنسولين (هرمون تخزين الدهون) بشكل كبير، ما يحول جسمك إلى آلة لحرق الدهون. علمياً أظهرت الحمية الكيتونية نتائج أفضل مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة الدهون وعالية النشويات، حتى على المدى الطويل.

ü السيطرة على سكر الدم: الحمية الكيتونية تساعد بشكل طبيعي على خفض مستويات السكر في الدم بسبب نوع الأطعمة التي تتناولها، تشير الدراسات إلى أن الحمية الكيتونية هي وسيلة أكثر فاعلية لإدارة ومنع مرض السكري مقارنة بالأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. إذا كنت تعاني من مرحلة ما قبل السكري أو كنت مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، فعليك التفكير بجدية في اتباع الحمية الكيتونية لكن لا بد من استشارة الطبيب المختص بحالتك ومعرفة ما إذا كان النظام سوف يناسبك أم لا.

ü بالإضافة إلى فوائة صحية أخرى كزيادة التركيز العقلي وخاصة مع إشارة الدراسات إلى أن زيادة تناول الأحماض الدهنية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على وظائف الدماغ. بالاضافه إلى تحسين مستويات الكوليسترول و ضغط الدم كما تلعب دور في تحسين حالة حب الشباب و ذلك تبعا للدراسات التي يقوم بها الباحثين خلال السنوات الماضية.


سلبيات الحمية الكيتونية: (1) (5)

ü النظام الغذائي الكيتوني له مخاطر عديدة. منها الآثار الجانبية الشائعة قصيرة المدى "أنفلونزا كيتو" والتي تشمل الأعراض بما في ذلك التعب ، والصداع ، والدوخة ، والغثيان ، والقيء ، والإمساك ، وقلة تحمل التمارين. عادة ما تختفي الأعراض بعد بضعة أيام إلى أسابيع حيث يتكيف الجسم مع الحمية الكيتونية.

ü مشاكل القلب: تحتوي الحمية الكيتونية على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تسبب مشاكل في القلب.

ü نقص المغذيات: يقول ماكمانوس: "إذا كنت لا تتناول مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب ، فقد تكون عرضة لخطر نقص المغذيات الدقيقة ، بما في ذلك السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B و C".

ü مشاكل في الكبد: مع وجود الكثير من الدهون في عملية التمثيل الغذائي يمكن أن يؤدي النظام الغذائي إلى تفاقم حالة الكبد الحالية.

ü مشاكل في الكلى: تساعد الكلى على استقلاب البروتين ، ويقول ماكمانوس إن الحمية الكيتونية قد تكبد الكلى مجهود أكبر.

ü الامساك: الحمية الكيتونية فقيرة بالاطعمة الغنية بالالياف مثل الحبوب والبقوليات و التي تعد ملينة للجهاز الهضمي و تقي من الامساك.

ü تفكير مشوش وتقلبات مزاجية: يحتاج الدماغ إلى السكر من النشويات الصحية ليعمل و قد تسبب الحميات منخفضة النشويات الارتباك والتهيج.

ü تشنجات: تعتبر التشنجات (وبشكل أكثر تحديداً تقلصات الساق) أمراً شائعاً عند بدء الحمية الكيتونية، عادة ما تحدث في الصباح أو في الليل، لكنها مشكلة بسيطة بشكل عام، إنها علامة على نقص المعادن وخاصة المغنيسيوم في الجسم.تأكد من شرب الكثير من السوائل وتناول الملح على طعامك، يمكن أن يساعد القيام بذلك في تقليل فقد المغنيسيوم والتخلص من المشكلة.


اثبتت الحمية الكيتونية فعاليتها في علاج الصرع بالاضافة الي العديد من الفوائد الصحية الاخرى و الاكثر استقطاب نزول الوزن و لكن اتباعها لعلاج السمنة وفقدان الوزن وغيرها من الفوائد الصحية لا يزال تحت البحث والدراسة. لذلك ينصح لاتباع حمية غذائية مفيدة وصحية للجسم استشارة اختصاصي التغذية لإعداد برنامج يفيد في فقدان الوزن بناءً على الاحتياج والأهداف الصحية.













المراجع

1) Craig Clarke; Pouya Shafipour, MD; What is a Keto Diet? ; updated Dec 2nd, 2021


2) Jagadish S, Payne ET, Wong-Kisiel L, Nickels KC, Eckert S, Wirrell EC. The Ketogenic and Modified Atkins Diet Therapy for Children With Refractory Epilepsy of Genetic Etiology. Pediatr Neurol. 2019 May;94:32-37.


3) Joshi Shilpa and Viswanathan Mohan; Ketogenic diets: Boon or bane?; Indian J Med Res. 2018 Sep; 148(3): 251–253. doi: 10.4103/ijmr.IJMR_1666_18


4) Mohorko N, Černelič-Bizjak M, Poklar-Vatovec T, Grom G, Kenig S, Petelin A, Jenko-Pražnikar Z. Weight loss, improved physical performance, cognitive function, eating behavior, and metabolic profile in a 12-week ketogenic diet in obese adults. Nutr Res. 2019 Feb;62:64-77.


5) Rudy Mawer, MSc, Amy Richter, RD, Nutrition; The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto; Updated on October 22, 2020


6) Wajeed Masood; Pavan Annamaraju; Kalyan R. Uppaluri., Ketogenic Diet; August 22, 2021










هناء شحادة ظاهر / أخصائية تغذية علاجية و طب بديل


1 view0 comments

Recent Posts

See All

Comments


Post: Blog2 Post
bottom of page